كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


2418 - من بشرني بخروج صفر بشرته بالجنة‏.‏

قال القاري في الموضوعات تبعا للصغاني‏:‏ لا أصل له‏.‏

2419 - من بطأ به عمله‏.‏

تقدم في‏:‏ من أبطأ به عمله‏.‏

2420 - من بلغه عن الله عز وجل شيء فيه فضيلة فأخذ به إيمانا ورجاء ثوابه أعطاه الله ذلك وإن لم يكن كذلك‏.‏

رواه أبو الشيخ في مكارم الأخلاق عن جابر مرفوعا‏.‏ وفي سنده بشر بن عبيد متروك،

ورواه كامل الجحدري عن أنس بنحوه وفي سنده عباد بن عبد الصمد متروك،

وعزاه في الدرر لابن عبد البر عن أنس، وأخرجه غيرهما بأسانيد فيها مقال،

ورواه أبو يعلى والطبراني في معجمه الأوسط بلفظ من بلغه عن الله فضيلة فلم يصدق بها لم ينلها،

وقال الحافظ ابن حجر في الكلام على قولهم لو حسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه الله به لا أصل له ونحوه من بلغه عن الله عز وجل شيء فيه فضيلة إلخ انتهى،

وقال في اللآلئ رواه أبو الشيخ عن جابر وأسنده صاحب مسند الفردوس من طرق وابن عبد البر عن أنس بسند فيه الحرث وغيره، وقال هم يتساهلون في الحديث إذا كان في الفضائل

وقال في المقاصد وله شواهد عن ابن عباس وابن عمر وأبي هريرة،

وقال القاري غاية الأمر أنه ضعيف ويقويه أنه رواه ابن عبد البر من حديث أنس كما ذكره الزركشي، وكذا ذكره العز بن جماعة في منسكه الكبير، إلا أنه لم يسنده ولم يعزه إلى أحد، ويؤيده أنه ذكره السيوطي في جامعه الصغير وقال الطبراني في الأوسط عن أنس بلفظ من بلغه عن الله فضيلة فلم يصدق بها لم ينلها، ففي الجملة له أصل أصيل انتهى‏.‏

2421 - من بشرني بخروج آذار بشرته بالجنة‏.‏

لا أصل له كما نقله العيني في شرح البخاري عن الإمام أحمد‏.‏

2422 - من بش في وجه ذمي فكأنما ساطيّ لكَزَني في جَنـْبي‏.‏

نقل ابن حجر المكي في الفتاوى عن السيوطي أنه لا أصل له‏.‏

2423 - من اشترى لعياله شيئا ثم حمله إليهم بيده حط الله عنه ذنب سبعين سنة‏.‏

نقل ابن حجر المكي عن السيوطي أنه كذب‏.‏

2424 - من بنى بناء فوق ما يكفيه كلف يوم القيامة أن يحمله على عاتقه من سبع أرضين‏.‏

رواه البيهقي في شعبه وأبو نعيم عن ابن مسعود رفعه، وعزاه في اللآلئ من طريق أبي نعيم عن ابن مسعود مرفوعا بلفظ ما تقدم مسقطا من سبع أرضين،

وللطبراني وعند أبو نعيم عن أنس مرفوعا بلفظ إذا بنى الرجل المسلم سبعة أو تسعة أذرع ناداه مناد من السماء أين تذهب يا أفسق الفاسقين‏.‏ وفي لفظ عنه من بنى فوق عشرة أذرع ناداه مناد من السماء يا عدو الله إلى أين تريد‏.‏

وقال في المقاصد وله شواهد‏:‏ منها حديث يؤجر المرء في كل نفقه إلا ما كان في الماء والطين، وحديث الأمر أعجل من ذلك قاله صلى الله عليه وسلم لمن رآه من أصحابه يصلح خصا له‏.‏ وقال النجم وعند البيهقي عن أنس من بنى بناء أكثر مما يحتاج إليه كان عليه وبالا يوم القيامة ورواه أبو داود عنه بإسناد جيد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ونحن معه فرأى قبة مشرفة فقال ما هذه قال أصحابه هذه لفلان رجل من الأنصار فسكت وحملها في نفسه حتى إذا جاء صاحبها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سلم عليه في الناس فأعرض عنه صنع ذلك مرارا حتى عرف الرجل الغضب فيه والإعراض عنه فشكا ذلك إلى الصحابة فقال والله إني لأنكِرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا خرج فرأى قبتك فرجع الرجل إلى قبته فهدمها حتى سواها بالأرض فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فلم يرها فقال ما فعلت القبة قالوا شكا إلينا صاحبها إعراضك عنه فأخبرناه فهدمها فقال أما إن كل بناء وبال على صاحبه إلا ما لا‏.‏ أي ما لا بد للإنسان منه مما يكنه من الحر والبرد والعدو‏.‏ وقد أطال النجم في إيراده بألفاظ وطرق مختلفة‏.‏

2425 - من بورك له في شيء فليلزمه‏.‏

رواه ابن ماجه عن أنس‏.‏ وتقدم في‏:‏ من أصاب ونحوه عن عائشة كما في اللآلئ‏.‏

2426 - من بنى لله مسجدا قدر مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة‏.‏

رواه البزار والطبراني وابن حبان، وعند أحمد والبزار عن ابن عباس من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة لبيضها بنى الله له بيتا في الجنة،

وعند الترمذي عن أنس من بنى لله مسجدا صغيرا كان أو كبيرا بنى الله له بيتا في الجنة‏.‏ وأطال في ذلك النجم فراجعه‏.‏

2427 - من تأنى أصاب‏.‏

تقدم في التأني، وفي معناه ما اشتهر من تأنى نال ما تمنى‏.‏ والله أعلم‏.‏

2428 - من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه‏.‏

قال في الدرر رواه أحمد عن بعض أصحابه مرفوعا بلفظ إنك لا تدع شيئا اتقاء لله إلا أعطاك خيرا منه، وتقدم فيما ترك‏.‏

2429 - من ترك الصلاة فقد كفر‏.‏

رواه الدارقطني في العلل عن أنس ورواه البزار عن أبي الدرداء قال أوصاني أبو القاسم صلى الله عليه وسلم أن لا أشرك بالله شيئا وإن حرقت ولا أترك صلاة مكتوبة متعمدا فمن تركها متعمدا فقد كفر ولا أشرب خمرا فإنها مفتاح كل شر،

ورواه الترمذي والنسائي وأحمد وابن حبان والحاكم عن بريدة بلفظ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر،

ولمسلم عن جابر بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة‏.‏

2430 - من ترك صلاة الصبح بَرِئَ منه القرآن‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏

2431 - من تزوج امرأة لمالها وجمالها أحرمه الله مالها وجمالها‏.‏

قال في المقاصد لم أقف عليه، ولكن عند أبي نعيم عن أنس رفعه من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلا ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقرا ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله إلا دناءة ومن تزوجها لم يتزوجها إلا ليغض بصره ويحصن فرجه أو يصل رحمه إلا بارك الله له فيها وبارك لها فيه،

وفي الصحيحين تنكح المرأة لمالها وجمالها وحسبها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك، وقال في الدرر حديث من تزوج امرأة لمالها أحرمه الله مالها وجمالها لا يعرف‏.‏

2432 - من تزوج فقد أحرز نصف دينه فليتق الله في النصف الباقي‏.‏

رواه ابن الجوزي في العلل عن أنس رفعه وقال لا يصح،

وعزاه في الدرر لابن الجوزي عن أنس بلفظ من تزوج فقد أحرز شطر دينه فليتق الله في الشطر الآخر

وعند الطبراني في الأوسط عن الرقاشي بلفظ فقد استكمل نصف الإيمان، والباقي مثله، ورواه البيهقي في شعبه عن الرقاشي بلفظ إذا تزوج العبد فقد كمل نصف الدين فليتق الله في النصف الباقي،

ورواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد عن أنس مرفوعا بلفظ من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي‏.‏

2433 - من تزيا بغير زيه فقتل فدمه هدر‏.‏

قال في المقاصد ليس له أصل يعتمد، ويحكى فيه حكايات منقطعة منها أن بعض الجان حدث به إما عن علي مرفوعا وإما عن النبي صلى الله عليه وسلم بلا واسطة ولم يثبت منه شيء‏.‏

2434 - من تزين بعمل الآخرة وهو لا يريدها ولا يطلبها لعن في السماوات والأرض‏.‏

رواه الطبراني عن أبي هريرة، وعند الديلمي عن أبي موسى من تزين للناس بما يعلم الله منه غير ذلك شأنه الله‏.‏

2435 - من تشبع بما لم يعط فهو كلابس ثوبي زور‏.‏

متفق عليه عن أسماء بنت أبي بكر مرفوعا بلفظ المتشبع بما لم يعط كلابس ثوب زور،

ورواه العسكري عن جابر وأبي هريرة مرفوعا بلفظ من تحلى بباطل كان كلابس ثوب زور وفي الباب عن عائشة وعن الثوري‏.‏

2436 - من تشبه بقوم فهو منهم‏.‏

رواه أحمد وأبو داود والطبراني في الكبير عن ابن عمر رفعه وفي سنده ضعيف كما في اللآلئ والمقاصد لكن قال العراقي سنده صحيح وله شاهد عند البزار عن حذيفة وأبي هريرة وعند أبي نعيم في تاريخ أصبهان عن أنس،

وعند القضاعي عن طاووس مرسلا وصححه ابن حبان وتقدم في‏:‏ إنما العلم بالتعلم في أثر عن الحسن قلما تشبه رجل بقوم إلا كان منهم،

وقال النجم قلت روى العسكري عن حميد الطويل قال كان الحسن يقول إذا لم تكن حليما فتحلم وإذا لم تكن عالما فتعلم فقلما تشبه رجل بقوم إلا كان منهم‏.‏

2437 - من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بـِهَنّ أبيه، ولا تكنوا‏.‏

قال النجم رواه أحمد والنسائي وابن حبان عن أبي بن كعب‏.‏

2438 - من تكلم فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه‏.‏

وفي معناه لا تتكلم بما لا يعنيك تسمع ما لا يرضيك‏.‏ قال النجم ليس بحديث بل هو مثل أو حكمة وشاهده من صمت نجا ونحوه‏.‏

2439 - من تكلم عند الأذان خيف عليه زوال الإيمان‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏

2440 - من تكلم بكلام الدنيا في المسجد أحبط الله عمله - وفي رواية أعماله أربعين سنة‏.‏

قال الصغاني موضوع، وقال القاري وهو كذلك لأنه باطل مبنى ومعنى انتهى‏.‏

وأقول ثم قال الصغاني ومن الأحاديث الموضوعة في فضيلة السرج والقناديل والحصر في المسجد لم يثبت فيها شيء بل كانت الصحابة يتكلمون ويبيعون ويشترون في بعض الأحيان في المسجد وينامون فيه لكن بالأدب التام وكذا في المقابر وخلف الجنائز‏.‏

2441 - من تبسم في وجه غريب ضحك الله في وجهه يوم القيامة‏.‏

قال ابن حجر المكي في الفتاوى‏:‏ رواه الديلمي أيضا كابن حجر الغريب إذا مرض حتى ينظر عن يمينه وعن شماله وعن أمامه وعن خلفه فلا يرى أحدا غير الله تعالى غفر الله له ما تقدم من ذنبه‏.‏

قال وأخرجه الطبراني أيضا بزيادة أن له بكل نفس تنفس يمحو الله عنه ألفي ألف سيئة ويكتب له ألفي ألف حسنة‏.‏ قال لكن في سنده متروك انتهى‏.‏

2442 - من رفع يديه فلا صلاة له‏.‏

قال القاري موضوع‏.‏

2443 - من تمام الحج ضرب الجمال‏.‏

قال في المقاصد هو من كلام الأعمش ولكن حمله ابن حزم على الفسقة منهم يعني إن ساغ له ذلك بنفسه وإلا أعلم الأمير أو نحوه وعلى كل حال فهو من نوادر الأعمش، وقال صاحب الفروع من الحنابلة وليس من تمام الحج ضرب الجمال خلافا للأعمش، ثم حكي حمل ابن حزم انتهى، وقال القاري قد ضرب الصديق جماله في حجة الوداع بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه فدل على أن المراد إضافة المصدر إلى مفعوله‏.‏

قال ونقل إضافته إلى الفاعل وهو الأظهر وفي معنى التمام أشهر، والمعنى أنه لا يحمد في سبيل الله حتى يضرب ويهان انتهى والله أعلم‏.‏

2444 - من تواضع لغني لأجل غناه ذهب ثلثا دينه‏.‏

رواه البيهقي عن ابن مسعود من قوله بلفظ من خضع لغني ووضع له نفسه إعظاما له وطمعا فيما قبله ذهب ثلثا مروءته وشطر دينه‏.‏

وللبيهقي أيضا عن ابن مسعود مرفوعا من أصبح محزونا - وفي لفظ حزينا - على الدنيا أصبح ساخطا على ربه ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به فإنما يشكو ربه ومن دخل على غني فتضعضع له ذهب ثلثا دينه ومن قرأ القرآن فدخل النار فهو ممن اتخذ آيات الله هزوا،

وللطبراني في الصغير عن أنس رفعه من أصبح حزينا على الدنيا أصبح ساخطا على ربه ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به فإنما يشكو الله تعالى ومن تضعضع لغني لينال مما في يده أسخط الله وفي لفظ مما في يديه فقد أسخط الله عز وجل ومن أعطي القرآن فدخل النار فأبعده الله‏.‏

وفي لفظ لينال فضل ما عنده أحبط الله عمله‏.‏ قال في المقاصد وهما واهيان جدا حتى إن ابن الجوزي ذكرهما في الموضوعات‏.‏ لكن الجلال السيوطي في التعقبات ولم يصب في ذلك فقد رواه البيهقي عن ابن مسعود وأنس بلفظ من دخل على غني فتضعضع له ذهب ثلثا دينه‏.‏ قال في كل منهما إسناده ضعيف انتهى‏.‏

وقال النجم وليس واهيا كما قال السخاوي وإن أورده ابن الجوزي في الموضوعات وكذا من الواهي ما أورده الديلمي وأبو نعيم عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ من تضعضع لذي سلطان إرادة دنياه أعرض الله تعالى عنه،

وللديلمي أيضا عن أبي هريرة رفعه من تضرع لصاحب دنيا وضع بذلك نصف دينه‏.‏ وله أيضا عن أبي ذر مرفوعا لعن الله فقيرا تواضع لغني من أجل ماله من فعل ذلك منهم فقد ذهب ثلثا دينه، وللبيهقي عن وهب بن منبه قال قرأت في التوراة‏.‏ وذكر نحوه‏.‏ وإنما ذهب ثلثا دينه لأن التواضع له إما بالقول وإما بالفعل، وأما الاعتقاد فهو خفي‏.‏

قال النجم‏:‏ وليس من هذا مداراة فقير لغني يخشى أذاه، أو له عليه دين وهو معسر به، مخافة منه‏.‏

2445 - من تواضع لله رفعه الله‏.‏

رواه أحمد وابن ماجه عن أبي سعيد الخدري بزيادة به درجة ومن تكبر وضعه الله - الحديث، وأخرجه أبو يعلى وأحمد بلفظ ومن قنع أغناه الله ومن أكثر ذكر الله أحبه الله،

وأسنده الديلمي عن عمر بلفظ فهو في نفسه صغير وفي أعين الناس عظيم،

ورواه أبو الشيخ عن معاذ بلفظ من تواضع تخشعا لله رفعه الله ومن تطاول تعظما وضعه الله وفي تاريخ ابن عساكر عن طلحة بن عبيد الله أن التواضع لله تبارك وتعالى الرضى بالدون من المجالس انتهى‏.‏

2446 - من توكل على الله كفاه الله‏.‏

أسنده الديلمي عن عمران بن حصين رضي الله تعالى عنه بزيادة مؤونته، وأسنده أيضا عن الحكم بن عمير في حديث أوله من صدق الله نجا ومن توكل عليه اكتفى‏.‏ كذا في تخريج أحاديثه للحافظ ابن حجر‏.‏

2447 - من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل‏.‏

رواه ابن ماجه والدارقطني وأحمد وأبو داود والنسائي عن سمرة‏.‏

2448 - من توضأ على طهر كتب الله له به عشر حسنات‏.‏

رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه عن ابن عمر وضعف الترمذي إسناده‏.‏

2449 - من جالس عالما فكأنما جالس نبيا‏.‏

قال في المقاصد لا أعرفه في المرفوع ولكن جاء عن إمامنا الشافعي أنه قال إذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث فكأنما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم

وقال القاري لكن معناه صحيح لأن العلماء ورثة الأنبياء وقد قال تعالى ‏{‏فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون‏}‏ وقد ورد الشيخ في قومه كالنبي في أمته انتهى‏.‏ وأقول تقدم في هذا أنه موضوع‏.‏

2450 - من جاءه الموت وهو يطلب العلم ليحيى به الإسلام فبينه وبين النبيين درجة واحدة في الجنة‏.‏

رواه الدارمي عن الحسن رفعه مرسلا‏.‏ ولابن النجار عن أنس من جاءه الموت وهو يطلب العلم ليحيى به الإسلام لم يكن بينه وبين الأنبياء إلا درجة واحدة،

وللطبراني عن ابن عباس من جاءه الموت وهو يطلب العلم لقي الله ولم يكن بينه وبين الأنبياء إلا درجة النبوة‏.‏

وللخطيب عن ابن عباس بلفظ من جاءه أجله وهو يطلب العلم ليحيى به الإسلام لم يفضله النبيون إلا بدرجة‏.‏

2451 - من جَدّ وَجَدَ‏.‏

في التمييز ليس بحديث بل هو من الأمثال السائرة، وقال القاري لا أصل له بل هو من كلام بعض السلف، وكذا حديث من لـَجَّ وَلـَجَ،

قال النجم وربما قيل من طلب وَجَدّ وَجَدَ، وهو بمعنى لكل مجتهد نصيب، وليسا في الحديث‏.‏

2452 - من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين‏.‏

رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه والدارقطني وغيرهم كابن أبي عاصم عن أبي هريرة، ولفظ بعضهم فإنه قد ذبح ولم يذكر بين الناس، ولفظ أحدهم من استعمل على القضاء قال في التمييز قال شيخنا وهو صحيح بل حسن‏.‏

وشذ بعضهم فقال فكأنما ذبح بالسكين، ورواه النسائي وأبو داود وابن أبي عاصم بلفظ من ولى القضاء،

ورواه الترمذي وابن أبي عاصم أيضا بلفظ من ولى القضاء أو جعل قاضيا بين الناس وقال الترمذي حسن غريب،

وقال في التمييز أيضا صححه ابن خزيمة وابن حبان‏.‏

2453 - من جمع مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر‏.‏

قال الإمام السبكي لا أصل له وهو في كتب الغريب، وتقدم في‏:‏ ‏"‏من أصاب مالا‏"‏، مع الكلام عليه مبسوطا‏.‏

2454 - من جمع المال من غير حقه سلطه الله على الماء والطين‏.‏

قال المناوي منكر‏.‏

2455 - من جمع القرآن متعه الله بعقله حتى يموت‏.‏

رواه ابن عدي عن أنس رضي الله تعالى عنه، قال المناوي وفيه متروك‏.‏

2456 - من جلس فوق عالم بغير إذنه فكأنما جلس على المصحف‏.‏

قال في الفتاوى الحديثة لابن حجر المكي نقلا عن السيوطي لا أصل له‏.‏

2457 - من جهل شيئا عاداه‏.‏

قال في التمييز ليس بحديث انتهى،

وفي مناقب الشافعي للبيهقي أنه قال العلم جهل عند أهل الجهل كما أن الجهل جهل عند أهل العلم، ثم أنشأ يقول‏:‏

ومنزلة الفقيه من السفيه * كمنزلة السفيه من الفقيه

فهذا زاهد في قرب هذا * وهذا فيه أزهد منه فيه

ويشير إليه قوله تعالى ‏{‏بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه‏}‏ وقوله ‏{‏وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم‏}‏ ومن كلام بعضهم المرء لا يزال عدوا لما جهل، قال النجم وفي معناه الناس أعداء ما جهلوا‏.‏ والله أعلم‏.‏

2458 - من حمل علينا السلاح فليس منا‏.‏

رواه مالك وأحمد والشيخان وابن ماجه عن ابن عمر وكذا رواه مسلم عن أبي هريرة، وزاد ومن غشنا فليس منا‏.‏

2459 - من حوسب عذب‏.‏

رواه الترمذي والضياء في المختارة عن أنس‏.‏

2460 - من حج ولم يزرني فقد جفاني‏.‏

يأتي في‏:‏ من لم يزرني وقال الصغاني كابن الجوزي موضوع، لكن ذكره بلفظ من حج البيت - الحديث،

لكن قال الحافظ ابن حجر في تخريج أحاديث مسند الفردوس أسنده عن عمر وهو عند ابن عدي وابن حبان في الضعفاء وفي غرائب مالك للدارقطني وفي الرواة عن مالك للخطيب انتهى‏.‏

ومع هذا فلا ينبغي الحكم عليه بالوضع فتدبر‏.‏

2461 - من حدث حديثا فعطس عنده فهو حق‏.‏

رواه أبو يعلى عن أبي هريرة رفعه، وأخرجه الطبراني والدارقطني في الأفراد بلفظ من حدث بحديث فعطس عنده، والبيهقي وقال منكر وقال غيره باطل ولو كان سنده مثل الشمس، لكن قال النووي في فتاويه له أصل أصيل انتهى‏.‏

وقال في الدرر تبعا للزركشي حسنه النووي وأخطأ من قال أن الحديث باطل انتهى،

وقال في المقاصد وله شاهد عند الطبراني عن أنس مرفوعا أصدق الحديث ما عطس عنده،

وفي معرفة الصحابة ومسند الديلمي عن أبي رهم مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم مرفوعا من سعادة المرء العطاس عند الدعاء، والكلام عليه مستوفى في تخريج الأذكار، وتقدم العطاس شاهد صدق‏.‏

2462 - من حسن ظنه بحجر نفعه الله به‏.‏

مر في‏:‏ لو أحسن وأنه لا أصل له‏.‏

2463 - من حسن ظنه بالناس كثرت ندامته‏.‏

تقدم في‏:‏ احترسوا من الناس بسوء الظن‏.‏

2464 - من حفر لأخيه قليبا ‏(‏القليب‏:‏ البئر‏)‏ أوقعه الله فيه قريبا‏.‏

قال الحافظ ابن حجر لم أجد له أصلا، وإنما ذكره صاحب الأمثال بلفظ من حفر جبا أوقعه الله فيه منكبا،

وذكر عن كعب الأحبار أنه سأل ابن عباس من حفر مهواة كبه الله فيها فقال ابن عباس إنا نجد في كتاب الله ‏{‏ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله‏}‏ ويجري على الألسنة أيضا من حفر بئرا لأخيه أوقعه الله فيه‏.‏ قال الشاعر‏:‏

قضى الله أن البغي يصرع أهله * وأن على الباغي تدور الدوائر

ومن يتحفر بئرا ليوقع غيره * سيوقع في البئر الذي هو حافر

ولآخر‏:‏

ولا تحفرن ‏(‏في النسخ ‏"‏لا تحفرن‏"‏ ولعل الوزن لا ينجبر بدون الواو‏)‏ بئرا تريد بها أخا * فإنك فيها أنت من دونه تقع

كذاك الذي يبغي على الناس ظالما * تصبه على رغم عواقبه ما صنع

2465 - من حفظ على أمتي أربعين حديثا بعث يوم القيامة فقيها‏.‏

رواه أبو نعيم بنحوه عن ابن عباس وابن مسعود‏.‏

وأخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية عن أنس وعلي ومعاذ وأبي هريرة وغيرهم‏.‏

ورواه ابن عدي عن ابن عباس بلفظ ‏"‏من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا وشهيدا يوم القيامة‏"‏‏.‏

وأخرجه ابن النجار في تاريخه عن أبي سعيد الخدري بلفظ ‏"‏من حفظ على أمتي أربعين حديثا من سنتي أدخلته يوم القيامة في شفاعتي‏"‏‏.‏

وقال الدارقطني طرقه كلها ضعيفة وليس بثابت‏.‏

ولذا قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى‏:‏ جمعت طرقه في جزء، ليس فيها طريق تسلم من علة قادحة‏.‏

وقال البيهقي في شعبه عقب حديث أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه‏:‏ هذا متن مشهور فيما بين الناس وليس له إسناد صحيح‏.‏

وقال ابن عساكر‏:‏ فيها مقال كلها‏.‏

وقال النووي في خطبة أربعينه‏:‏ واتفق الحفاظ على أنه حديث ضعيف وإن كثرت طرقه انتهى‏.‏

وقال العلامة ابن حجر المكي رحمه الله تعالى في شرحه ‏[‏أي شرح الأربعين للنووي‏]‏‏:‏

ولا يرد على قول المصنف قول الحافظ أبي طاهر السلفي في أربعينه أنه روي من طرق وثقوا بها وركنوا إليها وعرفوا صحتها وعولوا عليها انتهى، لأنه معترض، وإن أجاب عنه الحافظ المنذري بأنه يمكن أن يكون سلك في ذلك مسلك من رأى أن الأحاديث الضعيفة، إذا انضم بعضها لبعض، أحدثت قوة‏.‏ ولا يرد على المصنف ذِكر ابن الجوزي له في الموضوعات، لأنه تساهل منه، فالصواب أنه ضعيف لا موضوع‏.‏ انتهى‏.‏

ثم قال‏:‏ وأما خبر ‏"‏من حفظ على ‏[‏في نسختنا ‏"‏من حفظ على على‏.‏ ‏"‏، بتكرار ‏"‏على‏"‏، وهو خطأ مطبعي‏.‏ دار الحديث‏]‏ أمتي حديثا واحدا كان له كأجر أحد وسبعين نبيا صديقا‏"‏ فهو موضوع‏.‏ انتهى كلام ابن حجر‏.‏

2466 - من حفظ حجة على من لم يحفظ‏.‏

قال النجم هو من قواعد الفقهاء والمحدثين وليس بحديث، وفي معناه المثبت مقدم على النافي‏.‏

2467 - من حفظ ما بين لحييه وما بين رجليه دخل الجنة‏.‏

رواه الحاكم والبيهقي عن أبي هريرة، وعن أبي موسى بلفظ من حفظ ما بين فقميه ورجليه، ورواه الطبراني عن أبي رافع وعن سهل بن سعد بلفظ من حفظ ما بين فقميه وفخذيه دخل الجنة، وفقميه تثنية فقم وهما اللحيان، والمراد الفم‏.‏

2468 - من حسن المرافقة الموافقة‏.‏

ترجمه السخاوي ولم يتكلم عليه ومعناه في المثل لولا الوئام لهلك الأنام،

وقال القاري ليس بحديث انتهى،

وأقول المشهور على الألسنة أيضا من شرط المرافقة الموافقة وليس بحديث‏.‏

2469 - من حلف بالله صادقا كان كمن سبح الله تعالى وقدسه‏.‏

قال التمييز ما علمته في المرفوع، وقال الإمام الشافعي ما حلفت بالله تعالى قط صادقا ولا كاذبا إجلالا لله فلو كان معنى هذا الحديث صحيحا لما كان ترك اليمين إجلالا لله من الخصال المحمودة انتهى،

وقال القاري ترجمه السخاوي ولم يتكلم عليه ومعناه صدق وصواب لأنه إذا كان في يمينه صادقا يكون في حلفه بالله ذكرا موافقا‏.‏ ثم قال بعد ذكر ما نقل في التمييز عن الشافعي ما نصه ولا يخفى أنه لو كان تركه من الخصال الحميدة ما كان فعله من الشمائل السعيدة وقد حلف صلى الله عليه وسلم في مواضع متعددة من أحاديث متبددة كما حلف بالله تعالى في أماكن فينبغي أن يحمل أن ترك الحلف من الخصال المحمودة على حالة مخصوصة في المعاملة بأن يعطي ما يتوجه عليه ولا يحلف عملا بالمجادلة انتهى‏.‏

2470 - من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه‏.‏

رواه مالك وأحمد ومسلم والنسائي وابن ماجه عن عدي بن حاتم،

ورواه الشيخان وأبو داود وابن ماجه عن أبي موسى بلفظ إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير‏.‏

2471 - من حلق رأسه أربعين أربعاء صار فقيها‏.‏

قال في التحفة لا أصل له انتهى، ومثله ما اشتهر من حلق رأسه أربعين سبتا لا يأمن قطع الرأس‏.‏ والله أعلم‏.‏

2472 - من دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة‏.‏

قال ابن القيم هذا الحديث معلول أعله أئمة الحديث،

قال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال حديث منكر‏.‏

وقال الترمذي فيه حديث وقع فيه خطأ أو غلط،

ورواه ابن ماجه في سننه وفي سنده ضعف كما قال الدارقطني والنسائي الدارمي وأبو زرعة‏.‏ وذكره الترمذي في جامعه وقال حديث غريب،

ورواه أحمد والترمذي وغيرهما عن ابن عمر مرفوعا بلفظ من دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له به ألف ألف حسنة - الحديث‏.‏

2473 - من دعا على من ظلمه فقد انتصر‏.‏

رواه الترمذي وأبو يعلى وغيرهما عن عائشة مرفوعا وهو ضعيف‏.‏

2474 - من دعا لظالم بطول البقاء فقد أحب أن يعصي الله‏.‏

ذكره البيهقي وابن أبي الدنيا في الصمت من قول الحسن البصري،

وأخرجه أبو نعيم في ترجمة سفيان الثوري من قوله‏.‏

وذكره الزمخشري في تفسير هود والغزالي أيضا في موضعين آخرين من الإحياء‏.‏ لكنه لم يرو في المرفوع نعم في المرفوع كما لابن أبي الدنيا في الصمت وابن عدي في الكامل وأبي يعلى والبيهقي في شعبه عن أنس بسند ضعيف إن الله ليغضب إذا مدح الفاسق،

وروى ابن عدي عن عائشة والطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الحلية عن عبد الله بن بشر رفعه من وقر صاحب بدعة فقد أعان هدم الإسلام، وأسانيده ضعيفة‏.‏

بل قال ابن الجوزي كلها موضوعة،

وأورده الغزالي بلفظ من أكرم فاسقا بدل من وقر صاحب بدعة‏.‏

2475 - من دل على خير فله مثل أجر فاعله‏.‏

تقدم في‏:‏ الدال على الخير كفاعله‏.‏

2476 - من دخل على قوم لطعام لم يدع إليه فإنه دخل فاسقا وأكل ما لا يحل‏.‏

رواه البيهقي وضعفه وابن النجار عن عائشة،

ورواه أبو داود والبيهقي عن ابن عمر بلفظ من دعي فلم يجب فقد عصى الله ورسوله ومن دخلها على غير دعوة دخل فاسقا وخرج مغيرا‏.‏

2477 - من حمل سلعته فقد برئ من الكبر‏.‏

رواه القضاعي والديلمي عن جابر مرفوعا وهو عند ابن لال عن أبي أمامة‏.‏ وفي لفظ بضاعته بدل سلعته، والشرك بدل الكبر، قال ابن الغرس ضعيف‏.‏

2478 - من حوسب عذب‏.‏

رواه الترمذي والضياء عن أنس‏.‏

2479 - من خاف من الله خوف الله منه كل شيء‏.‏

رواه أبو الشيخ في الثواب والديلمي والقضاعي عن واثلة وهو ضعيف وفي الباب أحاديث منها عن علي وبعضها يقوي بعضا‏.‏

وقال عمر بن عبد العزيز من خاف الله أخاف منه كل شيء ومن لم يخف الله خاف من كل شيء‏.‏

وقال الفضيل بن عياض من خاف الله لم يضره أحد ومن خاف غير الله لم ينفعه أحد‏.‏

وفي لفظ إن خفت الله لم يضرك أحد وإن خفت غير الله لم ينفعك أحد‏.‏

وقال يحيى بن معاذ الرازي على قدر حبك الله يحبك الخلق وعلى قدر خوفك من الله يهابك الخلق وعلى قدر شغلك بأمر الله تشتغل في أمرك الخلق، رواها كلها البيهقي في الشعب‏.‏

2480 - من خاض في العلم يوم الجمعة فكأنما أعتق سبعين ألف رقبة وكأنما تصدق بألف دينار وكأنما حج أربعين ألف حجة‏.‏

قال ابن حجر المكي نقلا عن السيوطي أنه موضوع‏.‏

2481 - من رأى منكم امرأة فأعجبته فليأت أهله فليواقعها فإن معها مثل الذي معها‏.‏

رواه ابن أبي شيبة عن عبد الله بن حبيب بلفظ قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقي امرأة فأعجبته فخرج إلى أم سلمة وعندها نسوة يدفن طيبا فعرفن في وجهه ما طلب عليه السلام فقضى حاجته فخرج فقال من رأى وذكره،

ورواه مسلم والترمذي عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى امرأة فأعجبته فدخل على زينب فقضى حاجته وخرج فقال إن المرأة إذا أقبلت، أقبلت ‏(‏1‏)‏ في صورة شيطان، فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه‏.‏

2482 - من رآني في المنام فقد رأى الحق‏.‏

متفق عليه عن أبي هريرة وأبي قتادة،

ورواه ابن ماجه عن أبي جحيفة وحذيفة وغيرهما‏.‏ وفي لفظ لبعضهم فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي،

ورواه أحمد والشيخان عن أبي قتادة بلفظ الترجمة وزيادة فإن الشيطان لا يتزيا بي‏.‏

2483 - من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة‏.‏

قال في التمييز أخرجه الترمذي عن أبي الدرداء مرفوعا وحسنه،

ورواه البيهقي عن أبي الدرداء بلفظ من رد عن عرض أخيه كان له حجابا من النار‏.‏ والله أعلم‏.‏

2484 - من رفع كتابا عن الطريق فيه بسم الله إجلالا له كتب من الصديقين‏.‏

رواه الدارقطني في الأفراد عن أبي هريرة رفعه ولأبي الشيخ عن أنس رفعه من رفع قرطاسا من الأرض فيه بسم الله إجلالا كتب من الصديقين‏.‏ ومثله في الحكم كل اسم معظم‏.‏

2485 - من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان‏.‏

رواه أحمد ومسلم والأربعة عن أبي سعيد‏.‏

2486 - من رفع نفسه قمعه الله‏.‏

رواه ابن عساكر عن أبي بن كعب بلفظ من رفع نفسه في الدنيا قمعه الله يوم القيامة ومن تواضع لله في الدنيا بعث الله إليه ملكا يوم القيامة فأنشطه من بين الجمع فقال أيها العبد الصالح يقول الله عز وجل ائت إلي فإنك ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون‏.‏

2487 - من رضى من الله باليسير من الرزق رضى الله منه باليسير من العمل‏.‏

رواه البيهقي والديلمي عن علي رضي الله تعالى عنه‏.‏

2488 - من رفع يديه فلا صلاة له‏.‏

قال القاري موضوع‏.‏

2489 - من زار قبري وجبت له شفاعتي‏.‏

قال في الأصل رواه أبو الشيخ وابن أبي الدنيا وغيرهما عن ابن عمر وهو في صحيح ابن خزيمة وأشار إلى تضعيفه،

وعند أبي الشيخ والطبراني وابن عدي والدارقطني والبيهقي ولفظهم كان كمن زارني في حياتي، وضعفه البيهقي‏.‏

وقال الذهبي طرقه كلها لينة لكن يتقوى بعضها ببعض لأن ما في رواتها متهم بالكذب‏.‏

قال ومن أجودها إسناد حديث حاطب الذي أخرجه ابن عساكر وغيره من زارني بعد فكأنما زارني في حياتي‏.‏

وللطيالسي عن عمر مرفوعا من زار قبري كنت له شفيعا أو شهيدا‏.‏

وللسبكي شفاء السقام في زيارة خير الأنام وذكر فيه أحاديث كثيرة في هذا المعنى‏.‏

وكذا ذكر ابن حجر المكي في كتابه الجوهر المنظم أحاديث من هذا النمط‏:‏ منها قوله عليه السلام من زارني أو من زار قبري إلى المدينة كنت له شفيعا وشهيدا،

وروى البيهقي عن أنس رضي الله تعالى عنه من زارني في المدينة محتسبا كنت له شهيدا وشفيعا يوم القيامة‏.‏

2490 - من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة‏.‏

قال النووي في شرح المهذب في آخر الحج موضوع لا أصل له‏.‏ وقال ابن تيمية موضوع ولم يروه أحد من أهل العلم بالحديث‏.‏

2491 - من زرع حصد‏.‏

قال في المقاصد معناه صحيح وإليه يشير قوله تعالى ‏{‏يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا‏}‏ وقد مضى ‏"‏الدنيا مزرعة الآخرة‏"‏ ‏[‏في نسختنا ‏"‏للآخرة‏"‏، وفي الحديث الماضي رقم 1320‏:‏ ‏"‏الدنيا مزرعة الآخرة‏"‏‏]‏ واشتهر من زرع الأحن حصد المحن‏.‏

2492 - من زوى ميراثا عن وارثه زوى الله عنه ميراثه من الجنة‏.‏

أورده الديلمي بلا سند عن أنس رفعه ولا يصح، وأخرجه ابن ماجه عن أنس رفعه من فر عن ميراث وارثه قطع الله ميراثه من الجنة يوم القيامة، وهو ضعيف جدا‏.‏

2493 - من زار حيا ولم يكرمه فكأنما زار ميتا‏.‏

لينظر‏.‏

2494 - من زار العلماء فكأنما زارني ومن صافح العلماء فكأنما صافحني ومن جالس العلماء فكأنما جالسني ومن جالسني في الدنيا أجلس إلي يوم القيامة‏.‏

قال في الذيل في إسناده حفص كذاب‏.‏

2495 - من سبق إلى مباح فهو له‏.‏

رواه أبو داود عن أسمر بن مضرس رفعه بلفظ من سبق إلى ما لم يسبق إليه فهو له، وصححه الضياء، وقال البغوي لا أعلم بهذا الإسناد غير هذا الحديث ونحوه من أحيا أرضا ميتة في غير حق مسلم فهي له - أخرجه البيهقي وابن أبي شيبة وابن راهويه والبزار وأحمد وغيرهم عن عمرو بن عوف المزني ورواه الطبراني والبيهقي عن سمرة رفعه من أحاط حائطا على أرض فهي له، وعبد بن حميد عن جابر رفعه،

وأخرج البخاري وأحمد والنسائي عن عائشة مرفوعا من عمر أرضا ليست لأحد فهو أحق بها، ورواه أبو داود والضياء عن أم جندب بلفظ من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له، ويؤيده حديث منى مناخ من سبق، وأخرجه الطبراني عن فضالة بن عبيد‏.‏

2496 - من سبق العاطس بالحمد أمن من الشوص واللوص والعلوص‏.‏

ذكره في النهاية وهو ضعيف، وفي الأوسط للطبراني عن علي رفعه من عطس عنده فسبق بالحمد لم يشتك خاصرته، ونظم بعضهم الحديث فقال‏:‏

من يبتدي عاطسا بالحمد يأمن من * شوص ولوص وعلوص كذا وردا

عنيت بالشوص داء الرأس ثم بما * يليه داء البطن والضرس اتبع رشدا

وقال بعضهم الشوص بفتح الشين المعجمة وجع الضرس وقيل وجع البطن، والثاني بفتح اللام وجع الأذن وقيل وجع المخ، والثالث وجع البطن من التخمة وهو بكسر العين المهملة الثقيلة وفتح اللام وسكون الواو آخر الجميع صاد مهملة،

وقال النجم أخرج تمام وابن عساكر من سبق العاطس بالحمد وقاه الله وجع الخاصرة ولم ير فيه مكروها حتى يخرج من الدنيا، وفي سنده بقية وقد عنعنه‏.‏

2497 - من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة‏.‏

قال النجم رواه أحمد عن رجل من الصحابة،

ورواه الطبراني عن عقبة بن عامر بلفظ من ستر أخاه في فاحشة رآها عليه ستره الله في الدنيا والآخرة،

ورواه أبو نعيم عن ثابت بن مخلد بلفظ من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة،

ولابن أبي الدنيا وابن عدي والخطيب عن مسلمة بن مخلد بزيادة ومن فك عن مكروب كربه فك الله عنه كربه من كرب يوم القيامة ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته،

وروى أحمد والبيهقي عن عقبة بن عامر، والطبراني والخرائطي وابن النجار عن مسلمة بن مخلد من ستر على مؤمن عورة فكأنما أحيا موؤودة من قبرها،

وروى ابن ماجه عن ابن عباس من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته ففضحه في بيته‏.‏

2498 - من سر أخاه المؤمن فقد سر الله‏.‏

كذا في الإحياء‏.‏ قال العراقي رواه ابن حبان والعقيلي في الضعفاء من حديث أبي بكر الصديق بلفظ ‏"‏من سر مؤمنا فإنما سر الله‏"‏‏.‏ قال العقيلي باطل لا أصل له‏.‏

وفي الذيل‏:‏ حديث ‏"‏من سر مؤمنا فإنما يسر الله، ومن عظم مؤمنا فإنما يعظم الله ومن أكرم مؤمنا فإنما يكرم الله‏"‏ كذِبٌ بَيِّنٌ‏.‏

وقال ابن حبان سمعت جعفر بن أبان يملي‏:‏ أنبأنا ابن أفج حدثنا الليث عن نافع عن ابن عمر ‏"‏من سر مؤمن فقد سرني ومن سرني فقد سر الله تعالى‏"‏‏.‏ فقلت‏:‏ يا شيخ، اِتـّقِ الله ولا تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقال‏:‏ لستَ مني في حِلّ، أنتم تحسدونني لإسنادي‏.‏ فخوفته حتى حلف لا يحدث بمكة‏.‏

2499 - من سكن البادية جفا ومن أتى السلطان افتتن ومن اتبع الصيد غفل‏.‏

رواه العسكري عن ابن عباس رفعه، وأبو داود والترمذي وأبو يعلى والطبراني عنه‏.‏ يزيد بعضهم على بعض، وأوله عند بعضهم من بدا جفا،

أخرجه أحمد والبيهقي والقضاعي عن أبي هريرة رفعه بزيادة وما ازداد أحد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا،

ورواه السيوطي في كتاب سماه ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين عن ابن عباس رفعه بلفظ من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن،

ورواه أيضا أبو داود والبيهقي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من بدا فقد جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلاطين افتتن وما ازداد عبد إلى السلطان دنوا إلا ازداد من الله بعدا‏.‏

قال ابن الغرس ضبط افتتن بالبناء للفاعل والمفعول انتهى وأقول في بنائه للمفعول نظر لأنه لازم فتأمل‏.‏

2500 - من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة‏.‏

رواه أحمد عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

2501 - من سلك مسلك التهم اتهم‏.‏

رواه الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عمر من قوله بلفظ من أقام نفسه مقام التهمة فلا يلومن من أساء الظن به،

وقد ذكر السخاوي آثارا من معناه في تصنيف له في الظن‏:‏ منها ما في الكشاف في أواخر تفسير الأحزاب بلفظ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقفن مواقف التهم‏.‏

2502 - من سر فليولم‏.‏

قال القاري كتمييز ليس بحديث‏.‏

2503 - من سمع المنادي بالصلاة فقال مرحبا بالقائلين عدلا مرحبا بالصلاة وأهلا كتب الله له ألفي ألف حسنة ومحا عنه ألفي ألف سيئة ورفع له ألفي ألف درجة‏.‏

هو موضوع كما في اللآلئ‏.‏

2504 - من سمّع، سمّع الله به، ومن راءى، راءى الله به‏.‏

متفق عليه عن جندب مرفوعا، وأخرجه مسلم وغيره عن ابن عباس مرفوعا،

وفي الباب عن أبي سعيد وعن ابن عمر والبيهقي والطبراني في الكبير رفعه بلفظ من سمع الناس سمع الله به سامع خلقه وحقره وصغره،

وعزاه الغزالي لابن عمر، وفي الزهد لابن المبارك ومسند أحمد وابن منيع عن ابن عمرو بن العاص‏.‏

2505 - من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة‏.‏

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وأبو يعلى والترمذي وحسنه الحاكم وصححه البيهقي عن أبي هريرة مرفوعا وهو عند الحاكم أيضا وغيره وصححه عن ابن عمر وعند ابن ماجه عن أنس وأبي سعيد بسند ضعيف،

وعند الطبراني عن ابن عباس وابن عمر وابن مسعود قال في اللآلئ بعد إيراد ما تقدم بزيادة‏:‏ ورواه عبد الله بن وهب المصري عن عبد الله بن عياش عن أبيه عن أبي عبد الرحمن عن عبد الله ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من كتم علما ألجمه الله بلجام من نار، وهذا إسناد صحيح ليس فيه مجراح، وقد ظن ابن الجوزي أن ابن وهب هذا هو الفسوي الذي قال فيه ابن حبان دجال، وليس كذلك انتهى،

ورواه ابن ماجه عن أبي سعيد بلفظ من كتم علما مما ينفع الله به الناس في أمر الدين ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار،

ورواه ابن عدي عن ابن مسعود بلفظ من كتم علما عن أهله ألجم يوم القيامة لجاما من نار‏.‏

2506 - من شم الورد الأحمر ولم يصل علىّ فقد جفاني‏.‏

موضوع كحديث الورد الأحمر من عرق النبي صلى الله عليه وسلم قاله الصغاني، وتقدم في أن الورد الكلام عليه مستوفى‏.‏

2507 - من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة‏.‏

رواه أحمد أبو داود والترمذي والبيهقي عن عمرو بن عنبسة رفعه وهو حسن،

وفي الباب أحاديث كثيرة منها ما أخرجه الديلمي في مسنده وأبو الشيخ وآخرون عن أنس رفعه يقول الله عز وجل الشيب نوري والنار خلقي وأنا أستحي أن أعذب نوري بناري،

وروى الديلمي عن أبي هريرة رفعه أن الله يبغض الشيخ الغربيب بكسر الغين المعجمة الذي لا يشيب وجمعه غرابيب وقيل الذي يسود شعره يصبغه بالسواد‏.‏

2508 - من سمى في وضوئه لم يزل ملكان يكتبان له الحسنات حتى يحدث من ذلك الوضوء‏.‏

قال القاري في إسناده ابن علوان مشهور بالوضع‏.‏

2509 - من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة‏.‏

رواه مسلم عن جرير، قال في فتح الباري وهو محمول على من لم يتب من ذلك الذنب انتهى‏.‏ وعزاه النجم لمسلم وأحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه عن جرير بلفظ من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها غير أن ينقص من أوزارهم شيء،

ورواه ابن ماجه عن أبي جحيفة نحوه،

وعزاه النووي في رياض الصالحين لمسلم في آخر حديث عن جرير بلفظ من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء انتهى‏.‏

والمشهور على الألسنة بلفظ من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من يعمل بها إلى يوم القيامة ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من يعمل بها إلى يوم القيامة‏.‏ فاعرفه‏.‏

2510 - من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة‏.‏

رواه ابن ماجه عن أبي هريرة، وهذا محمول على من لم يتب منها كما عند أحمد والستة عن ابن عمر بلفظ كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يشربها في الآخرة،

وفي رواية من شرب الخمر في الدنيا ولم يتب لم يشربها في الآخرة‏.‏

وفي لفظ عند مسلم ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة وتقدم في‏:‏ الخمر أم الخبائث‏.‏

2511 - من شكا ضرورته وجبت مساعدته - وروى معونته‏.‏

هو من كلام بعض السلف‏.‏ وفي الأحاديث شواهد لمعناه‏.‏

2512 - من صبر على حر مكة ساعة من نهار تباعدت منه جهنم مسيرة مائتي عام‏.‏

ذكره الأزرقي في تاريخ مكة بغير إسناد‏.‏ والزمخشري في تفسير آل عمران،

وأخرجه العقيلي في الضعفاء عن ابن عباس رفعه من صبر على حر مكة ساعة باعد الله جهنم منه سبعين خريفا، وقال هذا باطل لا أصل له،

وأورده الديلمي عن أنس بلفظ تباعدت منه جهنم مائة عام وتقربت منه الجنة مائة عام‏.‏ وقال القاري قلت قد ذكره الإمام النسفي في تفسير المدارك وهو إمام جليل فلا بد أن يكون للحديث أصل أصيل غايته أن يكون ضعيفا انتهى فتأمله‏.‏

وقال النجم وأخرجه ابن أبي شيبة عن أبي هريرة بلفظ الترجمة، وزاد وتقربت منه الجنة مائتي عام، وفي سنده عبد الرحيم بن زيد العمي وهو متروك عن أبيه وليس بالقوي‏.‏